الرؤية:
الفاعلية والتميز في تقديم خدمات إرشادية عالية الجودة تواكب المستجدات العصرية بما يتفق والقيم الإسلامية .
الرسالة:
تقديم برامج إرشاديه إنمائية وقائية وعلاجية تحقق الصحة النفسية والتوافق الشخصي والاجتماعي والتربوي والمهني تخدم جميع الطلاب/ الطالبات بما يحقق أهداف الكلية ، والجامعة.
الأهداف :
أولاً: حقوق الطلاب الاكاديمية:
- العمل على توعية الطلاب بأنظمة ولوائح الجامعة وقواعدها التنفيذية المتعلقة بالطلاب.
- نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي في الكلية.
- مساعدة الطلاب في اختيار التخصص الملائم لهم من بين برامج الكلية والجامعة.
- الإشراف على البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب المستجدين بالكلية .
- الإشراف على الخدمات المقدمة للطلاب والعمل على تطويرها.
- وضع الاجراءات اللازمة لضبط حضور الطلاب ومتابعة انتظامهم.
- بناء قواعد البيانات المتعلقة بالطلاب، والعمل على تحديثها.
- تزويد أقسام الكلية بما تحتاجه من معلومات عن الحالة الدراسية للطلاب من حقيقة المعلومات والسجلات المتوفرة .
- العناية بحقوق الطالب واتخاذ الوسائل اللازمة للمحافظة عليها.
- دراسة تظلم الطلاب ومشاكلهم واقتراح الحلول الملائمة لها والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة في الكلية والجامعة.
- رئاسة لجان الحالات الطلابية.
- رئاسة لجان تأديب الطلاب المخالفين وتطبيق الاجراءات النظامية في حقهم.
- اقتراح خطة الإرشاد الطلابي في الكلية وتنظيم ممارسة أعضاء هيئة التدريس له، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة .
- متابعة شؤون طلاب المنح الدراسية.
- العمل على بناء روابط مع الخريجين ودعم حصولهم على الوظائف المناسبة .
- متابعة الخريجين لمعرفة مدى رضا أرباب سوق العمل عن مخرجات الكلية.
- العمل على رفع كفاءة العمل في شؤون الطلاب.
- التنسيق الدائم مع وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية بما يحقق أهداف الكلية.
ثانيا : حقوق الطلاب غير الأكاديمية:
- التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة .
- الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية وزيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلك المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلي والأعمال التطوعية
- الشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم والكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة ، ويكون تقديم الشكوى أو التظلم وفقاً للقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية ، وتمكين الطالب من معرفة مصير شكواه من قبل الجهة المسؤولة عنها .
- تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية تأديبية ترفع ضده ، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله وذلك ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية 5-التظلم من القرار التأديبي الصادر ضده وذلك وفقاً للقواعد المقررة في هذا الشأن بموجب أحكام تأديب الطلاب .
- حق الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية .
القيم :
- - السرية التامة.
- - الأمانة والإخلاص.
- - الجدية والمرونة والالتزام .