إنجازات وتطلعات

 

 

 

 

خطط التطوير المستقبلية

نستعرض فيما يلي ما تم انجازه وتحقيقه من الخطة السابقة ، وما تسعى العمادة الى تحقيقه خلال العامين القادمين :


أولا : ما تم انجازه في العمادة من الخطط السابقة خلال العام الجامعي 1434/1435هـ
نجحت عمادة القبول والتسجيل خلال العام الجامعي 1434/1435هـ في تشغيل نظامين جديدين هما:-


أ. نظام ذكاء الأعمال
وهو عبارة عن نظام شامل يخدم الجامعة في اتخاذ القرار خلال دراسة وتحليل البيانات وعرضها بصورة تسهل عملية اتخاذ القرار
- وهذا النظام يخدم الجامعة كما يلي :-
1. يوفر قاعدة بيانات مشتركة لجميع البيانات والجودة في العمادة والجامعة بغض النظر عن مصدر هذه البيانات، مما يساعد ويسهل بناء تقارير وتحليل معلومات متكاملة عن الجامعة
2. تحديد التناقضات والاخطاء الموجودة في البيانات وحلها قبل تحميلها على مستودع البيانات مما يساعد ويبسط في اعداد وتحليل التقارير.
3. توفر استرجاع البيانات بصورة سريعة دون ابطاء الانظمة التشغيلية كونها منفصلة عن الانظمة التشغيلية ( نظام التسجيل ، المالي.. إلخ )
4. سهولة بناء التقارير التحليلة الذكية مهما بلغ تعقيدها، بالاضافة إلى سرعة استرجاع البيانات، حيث أن مستودع البيانات الخاص باوراكل مزود بوظائف إجراء تحليلية ( OLAP )
5. عمل التقارير الخاصة بالتنبؤات المستقبلية وتنقيب البيانات Data Mining  مما يساعد الجامعة في تحسين جودة الخدمة المقدمة وذلك بتطوير السياسات والإجراءات المتعبة.

ب. نظام الرسائل النصية SMS
الفكرة والهدف
تقوم فكرة نظام الرسائل النصية SMS  على توفير بعض الخدمات الأكاديمية للطالب عن طريق الجوال ( جوال الجامعة ) كإحدى مراحل تقديم خدمات التواصل الإلكترونية بين الجامعة وطلابها ومنسوبيها وأعضاء هيئة التدريس ولنقل الأخبار الهامة كمواعيد. التسجيل ونزول المكافآت والإعلان عن الأنشطة الجامعية كالمحاضرات والندوات وغيرها من الفعاليات .

الخدمات الأكاديمية التي يوفرها نظام خدمات الرسائل النصية
سيتم تقديم مجموعة من الخدمات للطلاب من خلال هذا النظام وهي كالتالي:
1. رصد الدرجات
2. تعديل حالة طلب القبول
3. تأجيل القبول
4. تغيير القبول
5. عند قبول الطالب وإعطائه رقم جامعي من القبول المباشر
6. عند تثبيت القبول وإعطائه رقم جامعي بعد إجراء القبول التنافسي
7. صرف رقم جامعي جديد من الطلبة المستمرين
8. تخصيص الطلاب
9. الانقطاع عن الدراسة
10. التأجيل أو بأثر رجعي
11. الانسحاب من الجامعة
12. الاعتذار الحالي أو بأثر رجعي
13. طي القيد
14. إعادة الانتظام
15. عند إعطاء الطالب فرصه إضافية / استثنائية
16. الفصل الأكاديمي
17. تغير التخصص
18. تغيير نوع الدراسة
19. تغيير المقر الجامعي
20. حجز غرفة في الإسكان والتسديد عن طريق سداد
21. إشعار بقرب انتهاء عقد الإسكان للتجديد.

 

ج – نظام تطبيق الجوال :
تقوم فكرة نظام تطبيق الجوال على توفير بعض الخدمات الأكاديمية للطالب عن طريق الجوال كإحدى وسائل تقديم الخدمات الإلكترونية لطلاب وطالبات  الجامعة ، حيث يمكن من خلال هذا التطبيق للطالب ان يقوم بتنفيذ ما يلي من خلال جواله :

1 – استعراض السجل الأكاديمي
2 – الحذف والاضافة
3 – ادخال الحركات الاكاديمية مثل التاجيل والاعتذار والاعتذار عن مقرر
4 – استعراض النتائج
5 – ادخال تغيير التخصص
6 – استعراض المقررات المجتازة والمتبقية من الخطة الدراسية للطالب .

 


ثانياً: ما تسعى العمادة لتحقيقه خلال العامين القادمين :-
1- تسعى عمادة القبول والتسجيل في خطتها للعامين الجامعيين القادمين إلى البحث عن إيجاد نظام للأرشفة الإلكترونية يتم من خلاله حفظ وثائق الطلاب المتعلقة بقبوله في الجامعة مثل :
أ‌- صورة عن شهادة الثانوية العامة .
ب‌- صورة عن بطاقة الأحوال المدنية .
ت‌- صورة عن نتيجة الطالب في إختباري القدرات العامة والتحصيلي .
ث‌- إي وثائق آخري يتطلب وجودها في ملف الطالب .
والغاية من وراء إيجاد هذا النظام هو الحد من حجم الملفات الورقية التي يتم الإحتفاظ بها في العمادة وخصوصاً مع تطور أعداد الطلاب والطالبات المقيدين فالجامعة في المستقبل .
2-  كما وضعت عمادة القبول والتسجيل تصوراً مبدئياً لإجراء سلسلة من اللقاءات التدريبية على إستخدام النظام الأكاديمي ( E.Register   ) وذلك لتعزيزمهارات الكليات على استخدام النظام فى إدخال الجداول الدراسية والحذف والإضافة ومتابعة الإرشاد الأكاديمي للطلاب والطالبات .