تنبع هذه الجائزة من المنطلقات التنموية في جامعة المجمعة ، فهي تنظر إلى الأجيال الشابة باعتبارها رأس مال بشري وطني ، يجب دعمه والمحافظة عليه بما يعزز ويفعل الرصيد الوطني من الطاقات الشابة المتميزة والمبدعة في جامعة المجمعة.

وهذه الجائزة تأتي في إطار سعي   الجامعة إلى تطوير الأعمال وتنمية الإبداع ، والإسهام في بناء مجتمع المعرفة في جامعة المجمعة وغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى بكافة مراحلها وتصنيفاتها، وكذلك محاولة للكشف عن الأعمال المميزة والجهود الإبداعية التي تصدر عن الطلاب أو الطالبات وأفراد المجتمع، ومن بين أهداف هذه الجائزة تشجيع الأعمال الإبداعية وتنميتها في هذه المؤسسات ، والعمل على  إظهار الأعمال الإبداعية والجوانب المتميزة  التي تتسم بها تلك المؤسسات على مستوى البيئة الأكاديمية  والتعليمية والمجتمع المعرفي محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا .
حيث تقوم الجائزة على تفعيل التواصل والارتباط والتكامل بين الجهات ذات الصلة ، بحيث تنطلق أساساً من البرامج والمسابقات والفعاليات المنفذة فعلياً من تلك الجهات .. وتسعى إلى تطويرها وتعظيم الانتفاع منها ، عبر نظمها في نسق متكامل ، ورفع سقفها من مستوى المؤسسات إلى مستوى المنطقة (المستوى المحلي) .. الأمر الذي يشجع على مزيد من المشاركة والتفاعل والتميز والإبداع .. وينعكس إيجاباً على تعزيز الرصيد المحلي والوطني من الإنجازات .