مشروع تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية

وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

ضمن مشروع "تعزيز كفاءة البحوث والدراسات العلمية باللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية في الجامعات السعودية"، دشَّن سعادة وكيل جامعة المجمعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. أحمد بن علي الرميح حزمة متنوعة من الملتقيات وورش العمل وحلقات النقاش الموجهة للمجتمع الجامعي، ومنسوبي الكليات ذات العلاقة إسهاماً في رفع جودة أداء البحوث والدراسات العلمية باللغة العربية، وأوضح سعادته أن جامعة المجمعة أولت اهتماماً خالصاً للنهوض بتفعيل وتجويد الأبحاث العلمية المنشورة باللغة العربية، مشيراً إلى جهود جامعة المجمعة في تحفيز المجال البحثيِّ، ومعرفة التحديات التي تواجه الباحثين واقتراح سبل التغلب عليها، إضافةً إلى معرفة مدى ملاءمة برامج التدريب في المجال البحثي، وتمكين الباحثين من منسوبي الجامعة من الأدوات الفعَّالة لرفع جودة أداء البحث العلميِّ باللغة العربية، وتصنيف أوعية النشر ضمن قواعد بيانات التصنيفات الدولية، وتعزيز مكانة جامعة المجمعة محلياً واقليمياً وعالميًّا في النطاقات البحثيَّة.

وفي إطار جهود جامعة المجمعة لتعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية قامت الجامعة ممثلة بعمادة البحث العلمي باتخاذ العديد من الخطوات التي استهدفت خدمة هذا المشروع حيث بدأت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في تكوين اللجان الخاصة بالمشروع وتحديد أولوياتها ومهامها. تم انعقاد هذه اللجان على مدار الشهر من ملتقيات وورش عمل مع إدارات الجامعة والمجتمع الجامعي من الباحثين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالكليات ذات الاختصاص، والأخذ بمرئياتهم ومقترحاتهم، ثم تحليل مخرجات الورش والملتقيات بالجامعة بهدف تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية. كما تعتزم الجامعة إطلاق مبادرة دعم البحوث الإنسانية والاجتماعية باللغة العربية للمساهمة في تحقيق أهداف المشروع.

  ويحظى هذا المشروع الوطني الذي أطلقته وتشرف عليه وزارة التعليم؛ ممثَّلةً في وكالة الوزارة للبحث العلمي والابتكار باهتمام ومتابعة سعادة رئيس جامعة المجمعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل وتوجيهاته بالدعم المتواصل للإنتاج البحثي ونجاح الجامعة في تنفيذ مشروع تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

أخر تعديل
الثلاثاء, 08/فبراير/2022