"أهم المشكلات التي تواجه تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية، الحلول والمقترحات"

    أقامت وكالة الشؤون التعليمية ممثلة بوحدة دعم الطالب ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بعنوان "أهم المشكلات التي تواجه تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية، الحلول والمقترحات"، وذلك يوم الأربعاء 14/5/1439هـ بقاعة التدريب، وذلك في إطار برنامج أسبوع الإرشاد الأكاديمي.

افتتح الورشة سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور فهد بن محمد الشراري حيث تحدث عن أهمية الإرشاد الأكاديمي لدى الطالب بحيث يساعده في رسم الخطط الدراسية والحياتية التي تتلاءم مع قدراته وأهدافه وميوله، وتساعده في تشخيص ومعالجة المشكلات التي تواجهه في الحياة والتي تجعله إنسانا متزنا وصالحا، كما حث الأستاذ الجامعي ليكون مرشداً وموجهاً للطالب في تجاوز وحل المشكلات المختلفة التي تواجهه وأن يكتشف إمكانياته العلمية والتربوية والاجتماعية ويحاول استغلالها بالصورة الأفضل لتطوير وتعديل سلوكه الدراسي والاجتماعي والأخلاقي وأن يهتم بخطة الطالب حتى لا يحدث لديه تعارض وألا يترك مواد سابقة في خطته الدراسية، كما تحدث الدكتور جلال الصديق -المشرف على وحدة دعم الطالب- عن البرامج التي تقدمها الوحدة للأقسام العلمية من ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ودورات في مجال الإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، وخرجت الورشة بأهم ثلاثة مشكلات تواجه تفعيل الإرشاد الأكاديمي بصور ممتازة ومنها:

1-عدم تجاوب الطلاب مع المرشد الأكاديمي.

2-قلة متابعة المرشد الأكاديمي للطالب.

3-زيادة أعداد الطلاب لدى المرشد حيث بلغ 85 طالب في بعض الأقسام.

كما خرجت الورشة في ختامها ببعض الحلول والمقترحات لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية:

1-تخصيص (5-10) دقائق من زمن المحاضرات لكل عضو هيئة تدريس لتوعية الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمي والمرشد الأكاديمي.

2-إلزام المرشد الأكاديمي بالتواجد المستمر خلال فترة الحذف والإضافة.

3-تفعيل التقنية لتواصل المرشد مع طلابه ( الواتس – استخدام برنامج التعليم الإلكتروني  (d2l )).

4-عدم اعتماد استمارة الحذف والإضافة إلا بتوقيع المرشد الأكاديمي.

5-اختيار يوم مناسب ويسمى يوم الإرشاد الأكاديمي يحدد بالتنسيق مع وكالة الشؤون التعليمية.

6-إعداد برامج إرشادية لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.

7-إعطاء المرشد الأكاديمي صلاحية تسجيل المواد الدراسية للطالب على نظام ال register.

أخر تعديل
الاثنين, 05/فبراير/2018