التقرير الشامل لفعاليات برنامج أسبوع الإرشاد الأكاديمي

 

أقامت وحدة دعم الطالب بالتعاون مع وحدة العلاقات العامة بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير برنامج أسبوع الإرشاد الأكاديمي بالكلية تحت شعار (الإرشاد الأكاديمي طريقك نحو التميز).

وفيما يلي ملخص لفعاليات البرنامج :

  • يوم الثلاثاء: 10/11

 اجتماع رئيس وأعضاء الوحدة مع منسقي الأقسام بالوحدة الذي شرفه وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور يوسف بن محمد المهوس بهدف  تعريفهم بخطة البرنامج خلال الأسبوع   وكيفية تنفيذها، وقد تم تسليم منسقي الأقسام نسخة من البرنامج ليتم شرحها للمرشدين في الأقسام بغرض تطبيقها.

  • يوم الأربعاء :11/11

إعلام الطلاب ببرنامج أسبوع الإرشاد الأكاديمي من خلال البنرات وشاشات العرض بالكلية وإرسال رسائل قصيرة على الجوالات.

  • يوم الأحد: 15/11
  1. تم توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين وربط الطلاب المستجدين بالنظام، وتوزيع النماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
  2. اجتماع المرشدين الأكاديميين مع الطلاب داخل أقسام الكلية، خلال الأسبوع.
  3. أقامت وحدة دعم الطالب بالتنسيق مع العلاقات العامة بالكلية برنامج أسبوع الإرشاد الأكاديمي بالكلية، حيث تضمن ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس حول مهام المرشد الأكاديمي ومهاراته وآليات الإرشاد الأكاديمي وإجراءاته بقاعة التشريفات بالكلية وقد شرف الورشة سعادة الدكتور/ يوسف بن محمد المهوس وكيل الكلية للشؤون التعليمية، وسعادة الدكتور/ عادل العليان وكيل الكلية لشؤون الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس.

وفي بداية الورشة رحب الدكتور/ يوسف بن محمد المهوس بالحضور وتحدث عن أهمية قيام هذه الورشة والدور المهم الذي يمكن أن يقوم به أعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب والاستفادة القصوى من برامج الإرشاد الأكاديمي بالكلية بما يحقق التميز الدراسي للطالب.

قدم الدكتور/ جلال الصديق رئيس الوحدة عرض عن دور ومهام المرشد الأكاديمي ومهاراته وآلياته وإجراءاته.

قدم الدكتور/ عوض الله جعفر شرحاً موجزاً عملياً لنموذج مثالي (ملف طالب) الخاص بالمرشد من خلال الاطلاع على خطة الطالب وعمليات الحذف والإضافة ومعرفة جدول الطالب والمقررات المسجلة والتي تم اجتيازها والمتبقية في الخطة وكذلك معرفة مستوى الطالب والاطلاع على معدلاته في الفصول السابقة.

كما تحدث الدكتور أيمن جرادات عن ربط جميع الطلاب المستجدين بالمرشدين الأكاديميين.

ثم ناقش الدكتور عبده خلف سلبيات وإيجابيات الإرشاد الأكاديمي للعام الماضي 1435-1436هـ

        وفي ختام الورشة طرح وكيل الكلية للشؤون التعليمية تساؤلاً لأعضاء هيئة التدريس حول الوسائل التي تجعل الطالب يتفاعل مع مرشده الأكاديمي وبعد نقاش مستفيض توصلوا لبعض المقترحات والتوصيات التي تهم مجال الإرشاد الأكاديمي.

  • يوم الاثنين :16/11

بدأت فعاليات اليوم الثاني لأسبوع الإرشاد الأكاديمي بدورة تدريبية للطلاب المستجدين عن مفهوم الإرشاد الأكاديمي وأهميته ومسؤوليات وواجبات الطلاب في عملية الإرشاد الأكاديمي، قدمها الدكتور جلال الصديق، كما تم تنفيذ حلقة نقاش مع الطلاب عن حقوق وواجبات الطالب الجامعي، قدمها الدكتور علاء مرواد.

  • اليوم الثلاثاء 17/11

بدأت فعاليات اليوم الثالث لأسبوع الإرشاد الأكاديمي بدورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس عن برنامج التلمذة مفهومه وأهميته وكيفية توظيفه للارتقاء بمستوى الطلاب الأكاديمي بقاعة التشريفات قدمها الخبير الدكتور مبارك آل سيف، وقد حضر الدورة أعضاء هيئة التدريس والخبراء.

  • اليوم الأربعاء:18/11

بدأت فعاليات اليوم الرابع لأسبوع الإرشاد الأكاديمي بدورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس عن دور المرشد النفسي والاجتماعي في مواجهة المشكلات النفسية والاجتماعية للطلاب، قدمها الدكتور عبد العزيز التويجري من كلية التربية بالمجمعة والدكتور عبد الحميد حاج علي مدير وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بالمجمعة.

تحدث الدكتور عبد الحميد في بداية الدورة عن مركز التوجيه والإرشاد الطلابي ودوره في إزالة الأفكار الهدامة للطلاب وتعديل سلوكهم وأشار إلى أن الجامعة ليست معنية بإعطاء الطلاب العلم فقط وإنماء تعديل أفكارهم، كما تحدث عن المركز موضحاً أن للمركز خطة تشغيلية، وفي ختام حديثه تحدث عن حاجة الطلاب للمرشدين في تبني أبسط أنواع العلاج المعرفي السلوكي والعلاج النفسي الشورى والعلاج الأسري

كما تحدث الدكتور عبد العزيز التويجري عن أهمية التوجيه والإرشاد النفسي للطلاب وأهمية بناء الثقة بين الطالب وعضو هيئة التدريس والتعرف على معلومات الطالب عن طريق الكلية ومعلوماته الشخصية وبناء علاقات إيجابية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب المستفيدون.

 

 

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020