تقرير زيارة فرع البرنامج بالرياض

في إطار متابعة سير العملية التدريسية والوقوف على الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج قامت اللجنة العلمية للبرنامج بزيارة تفقدية لفرع البرنامج بمدينة الرياض في يوم الثلاثاء 4/1/1436هـ.

استهل اللقاء سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية رئيس اللجنة العلمية للبرنامج سعادة الدكتور يوسف بن محمد المهوس عن الهدف من الزيارة وهو متابعة سير الدراسة والوقوف ميدانياً على المشاكل التي تواجه تنفيذ البرنامج بالفرع لإيجاد حلول لها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

عقب ذلك تحدث الأستاذ احمد فضل الله من معهد الأمير سلمان وهو الجهة المشغلة للبرنامج تحدث عن المشاكل التي تواجه تنفيذ البرنامج ولخصها في الاتي:

1-  الأسئلة المتكررة من قبل الطلاب عن الآلية التي تمت بها معادلة المقررات.

2-  تأخر وصول المعادلات الى الفرع.

بعد ذلك عقدت اللجنة العلمية للبرنامج لقاءً مفتوحا مع الطلاب المقبولين بالبرنامج. وتحدث الأستاذ احمد فضل الله مرحباً برئيس وأعضاء اللجنة العلمية شارحاً الهدف من الزيارة. اعقبه سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية رئيس اللجنة العلمية سعادة الدكتور يوسف بن محمد المهوس حيث قدم تنويراً للطلاب  عن البرنامج وأهدافه حاثاً الطلاب على الجد والاجتهاد خصوصاً ان البرنامج يعتبر من البرامج النوعية وعليها اقبال كبير من قبل الطلاب حملة الدبلوم التقني ، كما استعرض سعادته المراحل والإجراءات التي مر بها البرنامج منذ أن كان فكرة حتى أصبح واقعاً معاشاً متوجهاً بالشكر الى معالى مدير الجامعة سعادة الدكتور خالد بن سعد المقرن ووكالات الجامعة  وعماداتها،  وبالأخص عمادة خدمة المجتمع التي تعاونت مع إدارة البرنامج من أجل انجاحه ، كما شكر سعادته  عمادة القبول والتسجيل ، واثنى على دور كلية العلوم والدراسات الإنسانية  - بحوطة سدير ممثلة في عميدها سعادة الدكتور طارق بن سليمان البهلال في إنجاح البرنامج ونقل سعادته تحيات سعادة عميد الكلية الى الطلاب.

تحدث أيضاً في اللقاء عضو اللجنة العلمية سعادة الدكتور رافع الرويضان عن الآلية المتبعة في إجراء المعادلات مثل:

1- يجب ان تتساوى عدد الساعات في المقررات التي درسها الطالب بمرحلة الدبلوم مع نظيراتها من المقررات المطروحة بالبرنامج.

2- ان يكون محتوى المقررات في مرحلة الدبلوم معادلاً 70% من محتوى المقررات المطروحة بالبرنامج.

عقب ذلك تحدث المشرف التنفيذي للبرنامج سعادة الدكتور جعفر عثمان الشريف وأكد على ضرورة التواصل بين كافة الأطراف المعنية بالبرنامج بما يخدم العملية التعليمية ونوه سعادته الى ان اللجنة العلمية دورها أساسيومحوريفي توجيه البرنامج نحو غاياته ومراميه. ولابد من إحكام التنسيق بين اللجنة العلمية والجهة المشغلة للبرنامج " معهد الأمير سلمان" لضمان جودة مخرجات البرنامج.

بعد ذلك توجه الطلاب بعدد من الأسئلة والاستفسارات الى أعضاء اللجنة العلمية مثل:

1-   كيفية إجراء المعادلات.

2-   عدم معادلة بعض المقررات على الرغم اجتيازها في مرحلة الدبلوم.

3-   الاعتراف بالمؤهل بعد الحصول عليه من قبل مؤسسات الدولة.

4-   السماح للخريج من البرنامج بمواصلة الدراسات العليا.

5-    إمكانية فتح فصل صيفي بالبرنامج لتقصير فترة الدراسة.

وقد أجاب أعضاء اللجنة العلمية للبرنامج على أسئلة واستفسارات الطلاب بكل وضوح وشفافية .

وفى الختام تقدم سعادة رئيس اللجنة العلمية بالشكر الجزيل للجهة المشغلة للبرنامج وهي معهد الأمير سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية ، وكذلك تم شكر الطلاب على حضورهم ومناقشتهم التي أثرت الزيارة , وقد تركت الزيارة أثراً طيباً وإيجابياً في نفوس الطلاب كما توزيع الخطة الدراسية لكل طالب.

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020