محاضرة بعنوان "أثر الإعلام على عقل الطالبات"

    نظمت وحدة التوعية الفكرية بأقسام الطالبات محاضرة بعنوان "أثر الإعلام على عقل الطالبات"، قدمها الدكتور/ خالد السرهيد –رئيس قسم الدراسات الإسلامية-، يوم الأربعاء 14/7/1440هـ بقاعة التشريفات، بهدف توعية الطالبات عن طبيعة الإعلام، وبيان أنواعه (التقليدي والحديث)، وتسليط الضوء على آثار الإعلام سواءً السلبية أو الإيجابية، وكذلك ترسيخ الاستفادة من الآثار الإيجابية للإعلام بنوعيه التقليدي والحديث، والتحذير من الآثار السلبية للإعلام، وقد بدأت المحاضرة بتعريف الإعلام، وتاريخه عبر العصور، ودور الإعلام في عصر النبوة، والوسائل الإعلامية التي استعملها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة إلى الإسلام، سواءً في العهد المكي أو العهد المدني، عن طريق المنابر، ومقابلة الناس، واستقبال الوفود وإرسال الرسائل إلى الملوك، وحث شعراء الإسلام على الدفاع عن الدعوة الإسلامية، كما ذكر أنواع الإعلام وهي التقليدي والحديث، وبين الفارق بينهما، مؤكداً على أن من يتحكم في الإعلام يتحكم في العقول، وقد أقيمت خلال المحاضرة ورشة عمل لمناقشة الطالبات عن الآثار السلبية والآثار الإيجابية للإعلام، واختتمت المحاضرة بوصايا حول هذا الموضوع، وكان من أهمهما:

  1. تقوى الله عز وجل ومراقبته في السر والعلن.
  2. الحرص على استغلال الجوانب الإيجابية في الإعلام، والمتمثلة في الاستفادة من تجارب الأمم، ومتابعة المستجدات العصرية والتقنية التي تسهل الحياة، وتعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
  3. الحرص على الاقتصاد في الترويح عن النفس، وألا يزيد عن الحد المعقول، مما يدخل تحت الإسراف المنهي عنه، فالله لا يحب المسرفين.
  4. الحذر من تلقي الشائعات والأخبار الكاذبة، والحرص على استعمال المنهج الرباني في التثبت عند تلقي الأخبار أو نشرها.
  5. الحرص على اللحمة الوطنية، والابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير على التلاحم بين أبناء الوطن الواحد، والسعي في التفرقة وإثارة الفتن.

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020