وحدة دعم الطالب بالكلية تزور وحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بكلية التربية بالمجمعة

قامت وحدة دعم الطالب بالكلية والممثلة في كل من: الدكتور/ جلال الصديق البشير، والدكتور/ عوض الله  جعفر، والدكتور/ علاء عبد الله مرواد بزيارة لوحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بكلية التربية بالمجمعة، وذلك يوم الخميس الموافق 9/1/1437هـ، حيث كان في استقبالهم بمكتب وكيل الكلية للشؤون التعليمية أعضاء وحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بكلية التربية بالمجمعة وهم: الدكتور/ عبد الباقي عرفة، والدكتور/ نعمان الأسمر،  والدكتور/ سر الختم محمد أحمد، والدكتور/ مصطفى فاروق .

وقد اطلع أعضاء وحدة دعم الطلاب بالكلية على خطط الإرشاد الأكاديمي وملفاته وأهم التجارب والبرامج والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، كما استمعت لشرح مفصل من أعضاء الوحدة لكيفية إدارة وحدة الإرشاد الأكاديمي وتفعيل دور المرشد الأكاديمي في الكلية، ويمكن تلخيص أهم أوجه الاستفادة من الزيارة كالتالي:

1-تم تعديل مسمى الوحدة من ( وحدة دعم الطالب ) إلى وحدة ( الإرشاد والحقوق الطلابية ) وذلك تمشيًا مع تسجيل الوحدة بوكالة الشؤون التعليمية بالجامعة، والوحدة تتبع وكالة الكلية للشؤون التعليمية.

2-تختص وحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بالإرشاد الأكاديمي والإرشاد النفسي والاجتماعي والحقوق الطلابية.

3-تقوم الوحدة بعمل خطة تنفيذية كل فصل دراسي وتوزيعها على الأقسام العلمية لتنفيذها تحت إشراف الوحدة وتوزع برامج وفعاليات الخطة على (15) أسبوع .

4-تجهيز مكتب للإرشاد الأكاديمي بالكلية معروف لكل الطلاب وإعداد جدول أسبوعي لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية بحيث يخصص فيه ساعة لكل عضو هيئة تدريس بالقسم للتواجد في هذا المكتب لاستقبال طلاب قسمه والرد على استفساراتهم .

5-توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بحيث يشرف كل عضو هيئة تدريس على الطلاب الذي يقوم بالتدريس لهم، بمعنى أن المرشد يتغير كل عام .

6-تقديم جائزة أفضل مرشد أكاديمي بالكلية حيث يتم الإعلان عن الجائزة في بداية الفصل الدراسي وتقوم وحدة الإرشاد بتقييم أعمال وممارسات المرشدين الأكاديميين واختيار أفضل مرشد أكاديمي، حيث يتم تكريمه من عميد الكلية ووكيل الكلية للشؤون التعليمية في نهاية كل فصل دراسي .

7-من أفضل الممارسات بوحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بكلية التربية بالمجمعة هي تفعيل الملف الإلكتروني ودورة عملية للمرشدين الأكاديميين وتفعيل مجموعات الواتس آب .

8-أهم الدورات التي قدمتها الوحدة في العام الماضي: (اللوائح والأنظمة والقبول والتسجيل – دليل الحرمان والأعذار الطلابية – حساب المعدل الجامعي – الخجل الطلابي –                             قلق الاختبارات – تطوير الذات – إدارة الوقت – الثقة بالنفس – القيادة – إدارة الذات ) .

وفي ختام الزيارة قدم وفد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير الشكر لأعضاء وحدة الإرشاد والحقوق الطلابية بكلية التربية بالمجمعة كما وجهوا لهم دعوة لزيارة وحدة دعم الطالب بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير للاطلاع على أهم البرامج والفعاليات والممارسات الإرشادية المميزة بها .

أهم التوصيات والمقترحات:

1-دمج وحدتي دعم الطالب التابعة لوكالة الشؤون التعليمية ووحدة الإرشاد والحقوق الطلابية التابعة لوكالة شؤون الطلاب في وحدة واحدة تحت مسمى: ( وحدة الإرشاد وحقوق الطلاب ) .

2-توزيع خطة وحدة الإرشاد الأكاديمي على الأقسام العلمية لتنفيذها تحت إشراف الوحدة .

3-تخصيص مكتب للإرشاد الأكاديمي يتواجد به أعضاء الأقسام العلمية بموجب جدول زمني محدد كل أسبوع .

4-متابعة وحدة الإرشاد وحقوق الطلاب للمرشدين الأكاديميين خاصة فيما يتعلق بتفعيل الملفات الإلكترونية .

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020