ورشة عمل للطلاب و الطالبات بعنوان: (التعثر والتفوق الأكاديمي)

    أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي لقسم اللغة الانجليزية يوم الثلاثاء 21/2/1438هـ الموافق 21/11/2016م ورشة عمل بقاعة التشريفات لطالبات القسم المتميزات أكاديمياً, تحت إشراف منسقة الإرشاد الأكاديمي د. زهور محمد الفضل، وبحضور كلاً من: وكيلة الكلية لشؤون الطالبات ومنسقة القسم و أعضاء هيئة التدريس بالقسم وعدد من طالبات القسم، حيث تم حصر الطالبات الحاصلات على تقدير 4.5 فما فوق، وقامت الطالبتان رؤى الطيب محمد جوجو ومرام حمود سليمان المغيمز بتقديم برنامج الورشة.

    بدأ اللقاء بمقدمة ترحيبية من الطالبة رؤى الطيب محمد جوجو، تلتها آيات من الذكر الحكيم بصوت الطالبة أميرة حمدي عبد الرازق الحنفي، ثم ألقت سعادة وكيلة الكلية لأقسام الطالبات أ. مها عبد الرحمن الليفان كلمةً هنأت فيها الطالبات المتفوقات مؤكدةً على أهمية النجاح والتفوق في كل مجالات الحياة، وقدمت لهن الشكر على الجهد المبذول كما حثت المتعثرات على الاستفادة من التجارب الناجحة لتحسين مستواهن الأكاديمي، بعدها ألقت  منسقة القسم د. زينب عبد الوهاب محمد كلمتها حيث هنأت الطالبات على تفوقهن وأشادت بأخلاقهن العالية، كما أشارت إلى التعاون البناء بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات وحثتهم على مد يد العون لأخواتهن من الطالبات المتعثرات حتى نرقى جميعا بمستوى القسم والكلية، كما رحبت منسقة القسم للإرشاد الأكاديمي د. زهور محمد الفضل بالحضور وشكرت الطالبات المتفوقات على التعاون في تقديم ما لديهن من خبرات ناجحة للمساهمة في مساعدة أخواتهن على تحسين مستواهن الدراسي, وحثت المتعثرات بالأخذ بأسباب النجاح وعدم الركون إلى الفشل وذلك بشرح ما جاء في الصورة والقصة المرفقة, كذلك الاستفادة من الخبرات المطروحة لرفع مستواهن التحصيلي. وقد اختتمت كلمتها بتوضيح أهداف الورشة وتقديم عدة نصائح للطالبات مبينة دور الإرشاد الأكاديمي في مساعدة الطالبة، بعد ذلك قامت الطالبات المتميزات أكاديميًا بتقديم خبراتهن الناجحة حتى يتمكن الطالبات المتعثرات من الاستفادة منها في رفع تحصيلهن الأكاديمي، وقد تركزت معظم الخبرات في المواظبة على الحضور مبكراً, التركيز و لانتباه التام أثناء المحاضرات, وعدم الغياب إلا في حالات الضرورة القصوى, وأداء الفروض في وقتها وعلى الوجه الأكمل, وتخصيص وقت معين للمذاكرة والاستعانة بأستاذة المقرر أو المرشدة الأكاديمية عند وجود أي مشكلة أكاديمية، واختتم البرنامج بتكريم الطالبات المتفوقات وذلك بعرض أسمائهن على لوحة الشرف وتوزيع الشهادات التشجيعية, حيث شمل التكريم الطالبات اللاتي حصلن على معدل تراكمي 4.50 فما فوق وقد بلغ عددهن (28) طالبة.

   و في قسم الطلاب أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بقسم اللغة الانجليزية بالتعاون مع وحدة العلاقات العامة بالكلية ورشة عمل بعنوان (التعثر الأكاديمي –الأسباب و الحلول) بقاعة التشريفات، قدمها منسق الإرشاد بالقسم أ. أحمد ياسين أحمد.

   بدأت الورشة بكلمة من أ. أحمد ياسين عن أهمية التفوق الأكاديمي ووسائل الوصول إليه و ومسببات التعثر الأكاديمي و نتائجه و معالجته، كما ألقى سعادة رئيس القسم د. مراد الشبول كلمة للطلاب تناول فيها ضرورة السعي وراء التفوق، وأن أبواب القسم مفتوحة لتلقي و علاج أي مشاكل يواجها الطلاب وضرورة الإرشاد الأكاديمي في العملية الأكاديمية و أهمية المواظبة على الحضور و الاجتهاد في الدراسة، وأوضح أن العملية التعليمية تقوم على التعاون بين الطالب و عضو هيئة التدريس للتغلب على كافة المشاكل، بعد ذلك تحدث أ. فراس قدورة عن أسباب التعثر و المعدل التراكمي و كيفية التغلب على مشكلة تدني المعدل التراكمي و الفصل الأكاديمي و كافة المشاكل المتكررة للطلاب، وقد أجاب على استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم، وقد حضر الورشة عدد 40 طالب، وشارك بورقة عمل عدد 8 طلاب من المتفوقين و عدد 3 طلاب من المتعثرين وتم طرح المشاكل و الحلول المقترحة من قبل الطلاب المتعثرين موضحين بعض المعوقات التي تواجههم أكاديميا وقد توصلت الورشة إلى توصيات هامة من قبل الطلاب و تم فتح باب النقاش لطرح المشاكل و الحلول.

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020