خطة برنامج بكالوريوس التربية الخاصة
المقررات العامة
مقررات المستوى الاول:
|
||
مقدمة في التربية الخاصة |
|
|
النمو النفسي لذوى الاحتياجات الخاصة |
|
|
مبادئ تعديل سلوك ذوي الاحتياجات الخاصة |
|
|
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (2) |
|
مقررات المستوى الثاني:
|
||
مقدمة في التدخل المبكر |
|
|
كفايات معلم التربية الخاصة |
|
|
اضطرابات التواصل |
|
|
الإعاقة الجسمية والصحية |
|
|
الوسائل السمعية في التربية الخاصة |
|
مقررات المستوى الثالث:
|
||
الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال |
|
|
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (1) |
|
|
توعية المجتمع بالإعاقة |
|
مقررات المستوى الرابع:
|
||
مقدمة في تأهيل المعاقين |
|
|
الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية |
|
|
علم وظائف الأعضاء لذوي الاحتياجات الخاصة |
|
|
الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة |
|
المقررات المشتركة في جميع المسارات:
|
||
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
|
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
|
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
|
|
أسس التدريب الميداني |
|
|
أخلاقيات المهنة |
|
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
|
|
مدخل الى الموهبة والتفوق |
|
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
|
توصيف المقررات الدارسية: مسار صعوبات التعلم
صعوبات التعلم في ضوء النظريات |
|
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
|
|
صعوبات التعلم النمائية |
|
|
التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم |
|
|
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة |
|
|
البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم |
|
|
طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم |
|
|
صعوبات التعلم الأكاديمية |
|
|
دراسة حالة في صعوبات التعلم |
|
|
مشروع بحثي في صعوبات التعلم |
|
توصيف المقررات الدارسية: مسار الاعاقة العقلية
مدخل إلى صعوبات التعلم |
|
|
مدخل إلى الإعاقة العقلية |
|
|
متلازمات الإعاقة العقلية |
|
|
التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة العقلية |
|
|
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
|
|
مهارات السلوك التكيفي لذوي الإعاقة العقلي |
|
|
طرق تدريس ذوي الإعاقة العقلية |
|
|
التخلف العقلي في ضوء النظريات |
|
|
مشروع بحثي في الإعاقة العقلية |
|
|
توصيف المقررات الدارسية: مسار اضطرابات التوحد
مدخل إلى اضطرابات التوحد |
|
|
اضطراب التوحد في ضوء النظريات |
|
|
التقييم والتشخيص لذوي اضطراب التوحد |
|
|
البرامج الفردية لذوي اضطراب التوحد |
|
|
الوسائل المساعدة لذوي اضطراب التوحد |
|
|
مهارات السلوك التكيفي لذوي اضطرابات التوحد |
|
|
طرق تدريس ذوي اضطرابات التوحد |
|
|
دراسة حالة في اضطرابات التوحد |
|
|
مشروع بحثي في اضطرابات التوحد |
|
|