أبرز الظواهر الفلكية في شهر رمضان المبارك

في منظر جميل جمع كوكبي الزهرة والمشتري بالقمر مساء السبت 20/6/2015 م الموافق 3 رمضان في مثلث متناسق صنع الله الذي أحسن كل شيء سبحانه . نجد أن الزهرة التي هي أقرب الكواكب إلى الأرض وشبيهة بها من حيث الحجم لكنها تختلف اختلافاً كبيراً عن الأرض من حيث الخصائص في السطح والغلاف الجوي والدوران حيث تدور الزهرة حول نفسها ببطء شديد يستغرق مدة 225 يوم من أيام الأرض حيث يتم دورة واحدة ودورانه تراجعياً في اتجاه عقارب الساعة عكس دوران الكواكب، إذ تشرق عليه الشمس من الغرب وتغرب من الشرق ونجد أن اليوم الشمسي طويل جداً يستغرق 117 يوماً والليل 108 أيام، وللزهرة أطوار شبيهة بأطوار القمر وتعد الزهرة أجمل الكواكب في المنظومة الشمسية .

أما المشتري يعتبر أضخم كواكب المجموعة الشمسية  وخامس الكواكب بعداً عن الشمس ويعد ثاني كوكب يقع خارج مدار الأرض , يستغرق دورانه حول الشمس حوالي 12 سنة تقريباً أما دورانه حول نفسه فهو يحدد بعشر ساعات ويميل محور دورانه حول نفسه على دائرة استوائية بمقدار 3 درجات وسبع دقائق (3.7 دقائق ) :

أما القمر أقرب إلى الأجرام السماوية للأرض والتابع الوحيد لها نستطيع أن نرى تضاريسه بالعين المجردة من الأرض  ولايزال محط اهتمام الإنسان ويدور القمر حول الأرض في مدار أهليجي يبلغ متوسط بعده عن الأرض ( 384000) كم , وله حركتان ظاهرتان للعيان بالنسبة للأرض عند مراقبتهما .

1-الحركة اليومية مع جملة الكواكب في السماء من الشرق إلى الغرب مثل الشمس والكواكب والنجوم وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها في اليوم والليلة .

2-الحركة الشهرية من الغرب إلى الشرق وهي أبطأ من الحركة الظاهرية الأولى حيث نجده ينزاح نحو الشرق بمقدار 12.2 درجة تقريبا إلى أن يقطع 180 درجه منتصف الشهر والتي يصل فيها إلى طور البدر .

والقمر مرتبط بالمنازل التي تشكل 28 منزلة يستدل بها على مواقع القمر , ولما كانت كرة السماء مقسمه إلى 12 برجاً فإن لكل برج منزلتان وثلث المنزلة ، لذا نجد أن اقتران القمر يكون في حركته بطيئة من الغرب إلى الشرق كما حدث في المنظر الجميل حيث شكل مثلثاً مع الزهرة والمشتري في منزلة الجبهة ولو تتبعنا حركته يوم 20 / 6 / 2015 م  الموافق السبت 3 رمضان لوجدناه  يبعد ( 5,79 ) درجه جنوباً عن مركز الزهرة  وفي يوم 21 / 6 / 2015 م الموافق يوم الأحد 4 رمضان نجد المشتري يبعد ( 4.65 ) درجة شمالاً عن مركز القمر يوم 28 /6/2015 م . الموافق 11 رمضان نجد القمر يقترن بكوكب زحل وفي نفس الوقت يقترن كوكب المشتري بكوكب الزهرة غرباً  والسماك الرامح الذي عبر خط الزوال نحو الغرب في تمام الساعة 8,30 تقريباً أما يوم 1 / 7 / 2015 م . الموافق يوم الأربعاء 14 رمضان نجد أن المشتري يبعد (  0.40 ) درجة شمالاً عن مركز كوكب الزهرة.

هذه  أبرز الظواهر الفلكية في شهر رمضان المبارك والله أعلم.

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020