فعاليات أسبوع الإرشاد الأكاديمي للفصل الدراسي الأول 1444هـ

نظمت الشؤون التعليمية ممثلة بوحدة دعم الطالب بالتعاون مع  الأقسام العلمية ووحدات الكلية المختلفة "فعاليات أسبوع الإرشاد الأكاديمي للفصل الدراسي الأول 1444هـ" في الفترة من 1444/2/22هـ إلى 1444/2/24هـ ، حيث أقيم في اليوم الأول لقاء افتراضي في البلاك بورد  بحضور ما يقارب "90" مشارك من أعضاء هيئة التدريس والإداريات والطالبات، وتواصلت الفعاليات في بهو الكلية خلال يومي الاثنين والثلاثاء 1444/2/22هـ و 1444/2/24هـ ، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والإداريات والطالبات، حيث بلغ عدد الأنشطة أربعة عشر نشاطًا وتجاوز عدد الحضور "431" ،  وكانت فقرات البرنامج على النحو التالي:

  1. كلمة ترحيبية قدمتها د. تهاني الزكري: رحبت خلالها بالحضور، وحث الطالبات على الالتزام بالإجراءات واللوائح، وكذلك باركت للطالبات المتميزات والمتفوقات على تفوقهن وتميزهن.
  2. كلمة عن فضل طلب العلم، قدمتها د. نورة الشهري: بينت خلالها أهمية طلب العلم بوجه عام، والعلم الشرعي بوجه خاص، واستدلت بالكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحض على طلب العلم وتبين مكانة أهله، مع ذكر نماذج من أقوال السلف الصالح، وختمت كلمتها بحث الطالبات وشحذ هممهن لطلب العلم واحتساب الأجر والقرب من الله تعالى لأن الله يحب العلماء العاملين.
  3. كلمة منسقة وحدة دعم الطالب قدمتها د. فاطمة عامر: تم خلالها التعريف بالإرشاد الأكاديمي وأهميته للطالبة في مسيرتها التعليمية وتوضيح برامج الإرشاد الأكاديمي ومهام المرشدة الأكاديمية وأهمية التواصل معها، كما تم التنبيه على أهمية مشاركة الطالبات في فعاليات أسبوع الإرشاد الأكاديمي المقامة في البهو خلال الأسبوع.
  4. إضاءات إرشادية حول نظام الفصول الدراسية الثلاثة قدمتها د. داليا الصادق، و د. رهام الحماد و د. مريم آدم: وتضمنت التعريف بنظام الفصول الثلاث، ومميزاته وفوائده التي تتمثل في التسريع الأكاديمي، وتبني ثقافة الاستثمار الأمثل لدى منسوبي الجامعة، والاستفادة المثلى من مميزات التعلم الإلكتروني وغيرها.
  5. تكريم المتميزات والمتفوقات في الأقسام: قدمتها د. فرح القريني، و د. داليا الصادق و أ. الهنوف المقاطي، حيث تم تكريم عدد "181" طالبة، منهم "93" طالبة متميزة حاصلة على معدل تراكمي "4.75 فما فوق"، وعدد "88" طالبة متفوقة حاصلة على معدل تراكمي "4.50 فأكثر" وهم على النحو التالي: "36" طالبة من قسم الدراسات الإسلامية ، "43" طالبة  من قسم اللغة الإنجليزية ، "41" طالبة  من قسم إدارة الأعمال - تخصص عام ،(24) تخصص  إدارة مالية و (37) تخصص موارد بشرية، وتم منح الطالبات شهادات التميز والتفوق وإرسالها عبر البريد.
  6. كلمة الأنشطة الطلابية قدمتها أ. الهنوف السبيت: ذكرت فيها أهمية الأنشطة الطلابية كمرحلة مهمة من مراحل التعليم لتنمية مواهب ومهارات الطالبات ليكون لهن شأن وبصمة في المجتمع.
  7. فقرة أسئلة واستفسارات الطالبات: حيث اختتم اللقاء بالرد على جميع أسئلة الطالبات من قبل الأقسام العلمية ووحدات الكلية المختلفة.

 

 

كما تضمنت الفعاليات أنشطة وورش عمل ودورات في بهو الكلية وكانت على النحو التالي:

  1. الأعمال الأكاديمية "الانسحاب والحرمان والتأجيل والزيارة"، تقديم د. داليا الصادق.
  2. الإرشاد النفسي والاجتماعي، تقديم د. عرفة جبريل، فوزية السعيد.
  3.  مخالفات الغش والتصوير، تقديم د. فرح القريني.
  4. أنواع الشخصيات وطريقة التعامل معها، تقديم أ. بينه السبيعي.
  5. الخدمات الطلابية، تقديم أ. بهية العرفج.
  6. الجدارات الوظيفية، تقديم د. عرفة جبريل.
  7. المخالفات الشرعية ومخالفات النظام العام، تقديم أ. الهنوف المقاطي.
  8. التوجه الاستراتيجي ضرورة لمواجهة التحديات، تقديم د. سناء داود.
  9. السجل المهاري، تقديم د. فرح القريني.
  10. أضواء حول المقررات الإلكترونية، تقديم د. سعدية علي الكبير.
  11. محاضرة بعنوان بـ قدوتي، تقديم د. مريم علي جمعه.
  12. الخطة الدراسية والحذف والإضافة، تقديم أ. بدرية العتيبي.
  13. بصمة تطوع، تقديم أ. رقية الهلالي.
  14. حقوق وواجبات الطالب الجامعي، تقديم أ. الهنوف المقاطي.

وقد هدف البرنامج إلى تعريف الطالبات بأهمية الإرشاد الأكاديمي وبرامجه المختلفة، ودور المرشدة الأكاديمية وأهمية التواصل معها، وحقوقهن وواجباتهن والخدمات المقدمة لهن للمساهمة في نجاح مسيرتهن الجامعية. وكذلك تزويد الطالبات بمختلف الأنشطة والدورات وورش العمل التي تعمل على استثمار الفرص المتاحة وتنمية المهارات غير الأكاديمية خلال المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى تكريم الطالبات المتميزات والمتفوقات تشجيعًا وتحفيزاً للطالبات عمومًا للحذو بهن.

أخر تعديل
الاثنين, 03/أكتوبر/2022