مبدعات المجالات الفنية

 

 

 

نظرا لأهمية تشجيع الميول والقدرات الفنية لدى طلاب وطالبات التعليم العالي تعقد هذه المنافسة في المجالات الفنية التالية :  الرسم التشكيلي Drawing :  الرسم بمعناه المطلق هو إحداث أثر بأي أداة كانت عن طريق السحب على أي سطح كان ، فبالسحب نحدث أثراً يسمى رسماً، وعند تحريك القلم عشوائياً على الورق يحدث أث ر يسمى رسماً ، وإذا تحول الفعل إلى "حركة منظمة ومقصودة للتعبير عن شيءما سمي ذلك رسماً تشكيلياً ، لأنه تشكل أمامنا شيء معبر نتيجة لتلك الحركة . ويعتبر الرسم التشكيلي أسرع وسيلة فنية لتسجيل أي فكرة وإظهارها للعيان بمجرد مرور قلم الرصاص أو أي قلم على – –الورق، ومن ثم بلورة تلك الفكرة بمجموعة من الرسوم والدراسات المتنوعة حتى الوصول إلى دراسة كل عنصر من العناصر المكونةللفكرة التي سوف تتحول فيما بعد إلى عمل فني متكامل . والرسم التشكيلي متلازم إلى حد كبير مع التصوير التشكيلي ، ولكنه في نفس الوقت مجال مستقل من مجالات التعبير الفنيالمتعددة ، ووجه التلازم هو أن الرسوم التحضيرية الأولية (Sketches) للوحة التصوير التشكيلي هي بحد ذاتها رسم تشكيلي ،والرسم التشكيلي مجال مستقل من حيث المظهر العام للعمل الفني المكتمل ، والذي تقل فيه وظيفة اللون بشكل واضح ، ويتمالتركيز على إبراز الغوامق والفواتح وما بينهما من درجات (Tones) من لون واحد عادة أو أكثر قليلاً ، وهناك تقنيات أخرىيمكن توظيفها في الرسم التشكيلي مثل التجمعات التنقيطية المنتشرة والكثيفة ، والإمكانيات العديدة من الخطوط بأنواعها فيأشكال متباعدة أو متقاربة ، متقاطعة أو متشابكة ، سميكة أو رفيعة ، وهذه جميعها تخلق تنوعاً من ملامس السطوح التي تميزالرسم التشكيلي عن بين بقية المجالات الفنية الأخرى ، وهذه التقنيات وغيرها يمكن تحقيقها عن طريق الخامات والأدواتالشائعة في الرسم التشكيلي وهي جميع أنواع أقلام الرصاص ودرجاتها المتفاوتة بين الليونة والصلابة ، وأقلام الفحم النباتي(Charcoal) ، ومختلف أنواع الأحبار السائلة التي تستخدم عن طريق الريشة المعدنية الصلبة أو الفرشاة ذات الشعيراتالناعمة ، وعادة ما يكون الرسم التشكيلي منفذاً على الورق بشتى أنواعه وعلى مساحات صغيرة ومتوسطة ، وقليل جداً منه مايكون على مساحات كبيرة ، ومن الاتجاهات الفنية المعاصرة توظيف عناصر جديدة في أعمال الرسم التشكيلي مثل قصاصاتالورق كنوع من التوليفات ، وزيادة استخدام الأل وان مع مراعاة انسجامها مع الخامات والأدوات الشائعة الاستعمال .  التصوير التشكيلي Painting :  يعتبر التصوير التشكيلي من أهم أنماط التعبير الفني للإنسان ، والذي يعتمد على توظيف اللون بصفة أساسية ، وتاريخياًعرف الإنسان هذا المجال منذ القدم ، ومن خلاله عبر عما حوله من كائنات حية وجماد وأحداث ، وقد تنوعت على مرالعصور الخامات والأدوات اللازمة للتصوير ، ومنها الألوان ، وأهمها ألوان الزيت Oil Colors ، والتصوير علىألواح الخشب Panels Wood ، والتصوير على قماش القنب Canvas ، ويستمر التطور ليشمل نوعية الفرشالمستعملة Oil Prush ، وهي عادة ما تكون مبططة الشكل ، ومصنوعة من وبر الجمل أو شعر ذيل الخيل أو منألياف صناعية . ويستعمل زيت بذر الكتان Linseed Oil لحل وتخفيف ألوان الزيت مع نسبة معينة من محلولالتربنتين النقي Pure Terebinthine كمثبت ومجفف للألوان ، كما يستخدم التربنتين العادي أو محلولالكيروسين لغسل وتنظيف الفرش من الألوان . ويمكن للمصور "الفنان" الحصول على إمكانيات متعددة من خامة الألوان مع بعضها البعض للحصول على ألوان أخرىجديدة ، وعمل غوامق وفواتح للحصول على درجات لونية مختلفة Tones ، والحصول على مظاهر مختلفة منالأسطح كالشفافية والنعومة والخشونة والكثافة اللونية من خلال توظيف مقاسات متعددة من الفرش والسكاكين الخاصةبالتصوير ، مع اختلاف كمية اللون ومحلول زيت بذر الكتان من مساحة لأخرى على اللوحة ، وهذه الإمكانيات تسمىفي مظهرها العام بالتقنيات الفنية Techniques ، وتساعد للوصول إلى ما يسمى بالحساس التصويريPectorial Feeling ، حيث تمثل كل ضربة من ضربات الفرشاة أو السكين جزءاً من تكوين متلاحم يميز لوحةالتصوير عن غيرها من الأعمال الأخرى ذات البعدين . وبالنسبة لوضع اللون على اللوحة فيتم بعد تحضيره ومزجه على سطح أملس ناعم من خشب أو زجاج ، أو بلاستيكيسمى بالباليتة- Palette ، ولسهولة الاستعمال والتخلص من بقايا الألوان هناك باليتات من ورق شفاف عازلوخاص لا يمتص اللون أو الزيت ، كما أن بعض الفنانين يمارسون وضع اللون مباشرة على اللوحة ثم يقومون بمزجهوتحضيره بمعزل عن الباليتة ، وهناك طرق أخرى تعود إلى الفنان وأسلوبه الخاص في طريقة عمله وتقنياته ، ولأن التصويرالتشكيلي يعتمد على اللون بصفة أساسية فهناك ألوان مصنوعة من مواد أخرى يتم استخدامها مثل : الاكريليك Acrylic Colors ةيئالما ناوللأاو ، فافلجا ةعيرس اهنكلو ءالماب لتح ناولأ يهو ، Water Colors ،وتستخدم على ورق حبيبي خشن الملمس خاص لذلك ، وأخيراً هناك الألوان الشمعية الزيتية ، وهي عبارة عن أقلامبحجم الطباشير ، يتم استخدامها غالباً على الورق ، وقليلاً على القماش ، أو الخشب . 

الرسم الكاريكاتوري Caricature :

 هو فن الرسم التشخيصي الساخر ، ويتناول مواضيع وقضايا متنوعة ، في صورة تبالغ في تناول الموضوع وإظهار تحريفالملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما ، بهدف السخرية أو النقد بشتى مجالاته . وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً ، ويطلق عليه كثير من الممارسين )فنالاختزال( ، ولقد قال أحد النقاد عن فن الكاريكاتير : إنه الفن الوحيد الذي لا يحتاج إلى شرح ، وإنه مرصد هزليللواقع ولكل المتغيرات والتناقضات الموجودة في العلاقات الاجتماعية في مجموعة من الافكار والرسوم ، ويمكن أن نضيففنقول : ليس الأساس في الكاريكاتير رسم الضحكة على شفاه القراء أو المتفرجين فقط ، وإنما الهدف منه تبصيرنابواقعنا ، وكشف مفارقاته مما قد يغيب عن الأذهان . ورسامو الكاريكاتير فنانون مبدعون بامتياز كبير ، ولا يتحدد إبداعهم بالخطوط والأشكال التي يبتكرونها ، ولا بالألوانالتي يستخدمونها في رسوماتهم المثيرة للدهشة والضحك غالباً ، وإنما يتجاوز ذلك كله إلى ما يرتبط بحساسيتهم البالغةإزاء الواقع ، الذي يبقى مناخهم المفضل في الحدس والسخرية والمغامرة معاً .  الخط العربي Calligraphy :  الخط العربي هو الركيزة الأولى للفنون الإسلامية ، وهو تاج فنون الإسلام وتراثه ، ولا يكاد يوجد عمل فني إسلامي مننقشٍ أو عمارةٍ أو نسيج أو غير ذلك إلا وللخط العربي فيه نصيب بشكل مباشر أو غير مباشر ، ولم تكن هذه المكانةالمتميزة للخط العربي في حياة المسلمين وليدة مصادفة أو ظاهرة غريبة ، وإنما تولدت من ارتباطه بدين الإسلام من خلالتدوين القرآن الكريم والسّنُة المطهرة للنبي صلى الله عليه وسلم . والحرف العربي يمتاز بجمالٍ وطواعيةٍ فريدتين ، حتى لقد استهوى كثيراً من الفنانين غير المسلمين ، كما أن الخط العربيتفرد عن سائر الفنون العالمية في مقدرته على تكوين فنٍ بذاته مستقل عن دور الكتابة ، وهذا ما نشاهده في المساجدوكثيرٍ من القصور والأماكن الأثرية في كثير من دول العالم . وقد تضافرت جهود المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها على تجويد الخط العربي ، فتعددت أقلامه وكثرت أنواعه حتىتبوأ هذا الفن المنزلة الرفيعة بين فنون دول العالم أجمع ، ويروي لنا التاريخ أن الكاتب )سليمان بن وهب( كتب كتاباً إلىأحد ملوك الروم ، وكان ذلك في عهد الخليفة )المعتمد( ، وعندما رأى ملك الروم الكتاب قال : )ما رأيت للعرب شيئاًأحسن من هذا الشكل ، وما أحسدهم على شيء حسدي على جمال حروفهم( ، ولم يكن ملك الروم يحسن قراءةالخط العربي ، وإنما راقه باعتداله وهندسته وجماله واختزاليته . إن مسيرة الخط العربي تطِوا ف جميل في ربوع الدنيا ، إنها صفحاتٍ تلو صفحات في المصحف الشريف وآلافالمخطوطات ، إنها خطوط رائعة على كسوة الكعبة المشرفة ، وكتابات على جدران الجامع الأموي ، وسطور متقنة علىالأقصى الشريف ، ومآذن مساجد القيروان والقاهرة واستانبول وأصفهان وطشقند وقصور الأندلس الرائعة ، والواقع أنمسيرة هذا التراث الجليل مسيرة لتاريخ المسلمين ، وهي تبين بامتدادها وتشعباتها المراحل والتوجهات التي عاشهاالمسلمون على مدى تاريخهم الطويل .  الفن الرقمي Digital art :  ظهر الفن الرقمي في المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين مواكباً لنمو تقنية الحاسب الآلي وانتشار آلاتالتصوير الضوئي الرقمية وذلك لأهداف تجارية بحتة ، أو فنية تجارية ، أو لأغراض تسويقية أو إنتاجية خاصة ، وربماتكون فنون الطباعة والتصميم والإعلان هي الأكثر توظيفاً للتقنيات الرقمية ، وتليها فنون التصوير الضوئي والرسموالتصوير التشكيلي الذي تظهر نتائجه مطبوعة على قماش أو ورق مقوى وغيره ، وعادة ما يتم توظيف تلك التقنياتعن طريق برامج حاسوبية مليئة بالإمكانيات الفنية اللازمة لأسس وعناصر العمل الفني ، ومختلف أنواع التأثيراتللأدوات الموظفة في التنفيذ ، إلى جانب إمكانيات متعددة أخرى عن الألوان ، والخطوط ، والمساحات ، والتكرار ،والتدرج ، والتظليل ، والحذف والإضافة ، والتصغير والتكبير ، ونحو ذلك .  التصوير الضوئي Photography -: التصوير الضوئي هو الفن المرادف لفن الرسم القديم ، فمن خلال العدسة يقوم المصوّر بوضع تصوّره في اللحظة الملتقطة منخلال عدسته ، والتصوير هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية ؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخلمادة حسّاسة للضوء ، ثم تُعالجَ هذه المادة بعد ذلك ، فينتج عنها صورة تمثل المنظر ، ويسمى التصوير الضوئي أيضًابالتصوير الفوتوغرافي ، كلومة فوتوغرافي (Photography) مشتقة من اليونانية ، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء . 1-  الرسم التشكيلي - Drawing : مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الرسم التشكيلي ما يلي : أن يكون العمل منفذاً على الورق بخامة أقلام الرصاص ، أو الفحم ، أو الحبر الصيني ، أو بهذه الخامات مجتمعة . 41 سم )قبل التأطير( . × 71 سم ، ولا يقل عن 31 سم × أن لا يتجاوز مقاس العمل 111 سم أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة( . أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفعه عبرالموقع على هيئة ملف PDF . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها . 2 -التصوير التشكيلي - Painting : مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال التصوير التشكيلي ما يلي : 61 سم )قبل التأطير( . × 71 سم ، ولا يقل عن 41 × أن لا يتجاوز مقاس العمل 111 أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة(. أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفعه عبرالموقع على هيئة ملف PDF . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها .ملاحظة : للمشترك حرية اختيار الوسائط والخامات المختلفة لتنفيذ العمل الفني وإبراز فكرته .3 الرسم الكاريكاتوري - Caricatureمع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الرسم الكا ريكاتو ري ما يلي : أن يكون العمل منفذاً بخامة أو تقنية تناسب الفكرة . 31 سم )قبل التأطير(. × 51 سم، ولا يقل عن 21 × أن لا يتجاوز مقاس العمل 3123 أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة( . أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفعه عبرالموقع على هيئة ملف PDF . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها . 4- الخط العربي - Calligraphy : مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الخط العربي ما يلي : أن يلتزم الطالب بقواعد الخط الكلاسيكي باستخدام الأدوات التقليدية المعروفة لدي الخطاطين . أن تقتصر الأعمال المشاركة على الخطوط الخمسة الأساسية وهي : الثلث ، النسخ ، الفارسي ، الديواني ، الرقعة . 71 سم )قبل التأطير(. × أن يكون العمل بمقاس واحد 51 أن لا يستخدم الطالب الطامس الأبيض إلا في الحدود الضيقة التي لا تشوه العمل الفني . أن يرسل العمل دون طي أو ثني . أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة( . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها . ملاحظات : للطالب حرية التنفيذ على ورق مصقول ، أو غير مصقول ، بمختلف أنواع وألوان الأحبار . للطالب حرية كتابة نوع واحد أو نوعين من الخطوط في العمل الواحد . يمكن للطالب استخدام الزخرفة النباتية أو الهندسية بما يتناسب والتصميم العام للعمل . في حالة توظيف الحرف العربي في التصوير التشكيلي أو الفن الرقمي فستخضع المشاركة للشروط التي تحكم كل مجال منهذه المجالات .245 الفن الرقمي - Digital art :مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال الفن الرقمي ما يلي : أن يكون العمل مطبوعا على خامة مناسبة بألوان ثابتة . 61 سم )قبل التأطير(. × 71 سم، ولا يقل عن 41 × أن لا يتجاوز مقاس العمل 111 أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة( . أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفعه عبرالموقع على هيئة ملف PDF . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها .6 التصوير الضوئي - Photography :مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مجال التصوير الضوئي ما يلي : 45 سم، ودقة لا تقل عن ) 311 بيكسل/ إنش(. × أن تقدم الأعمال مطبوعة على خامة مناسبة بمقاس لا يقل عن 31 أن لا تعالج الصور بالحاسب الآلي . أن لا تضاف على الأعمال أي عبارات مكتوبة كالتاريخ أو التوقيع ، أو غيرها . أن تكون الأعمال مخرجة )مؤطرة( . أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة ، ويرفعه عبرالموقع على هيئة ملف PDF . يُكتب اسم المشارك على ظهر اللوحة لا على وجهها .